بالمجلس الأعلى للثقافة 

"300 الف عام من الخوف" لـ جمال أبوالحسن في الصالون الثقافي العربي

الدكتور مصطفى الفقي و أحمد أبو الغيط  خلال مناقشة كتاب " 300000 عام من الخوف
الدكتور مصطفى الفقي و أحمد أبو الغيط خلال مناقشة كتاب " 300000 عام من الخوف

 


نظم الصالون الثقافي العربي ، برئاسة الدكتور مصطفى الفقي جلسة لمناقشة كتاب الكاتب و المفكر المصري المستشار جمال أبوالحسن " 300000 عام من الخوف و ذلك بحضور  الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط و  السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية،  والسفير غانم صقر الغانم مندوب الكويت لدى جامعة الدول العربية، و الكاتب  المفكر العراقي د.حسين الهنداوي، ودكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق،  والسفير عبد المطلب ثابت مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية، والسفير أيمن زين الدين، السفير محمد بدر الدين زايد، معالي الوزير محمد العرابي، وسحر الجبوري رئيس مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في القاهرة " الأونروا " والدكتور  أنور مغيث، بالاضافة الى نخبة من السفراء و الدبلوماسيين و الكتاب و الاعلاميين المصريين و العرب بالمجلس الأعلى للثقافة. 
و من جهته اوضح د. مصطفى الفقي في حديثه ان مضمون الكتاب لاقى نجاح كبير ليصبح حديث الجميع. 
كما أشار  أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى  سعادته بما حققه الكتاب من نجاح واصفا اياه بالكتاب الموسوعة، معربا عن آمله أن يبقى لخمسين عام قادمة محور حديث و حوار الجميع. 
كما أكد على مدى النضج الذي يتسم به الكاتب و المفكر جمال أبوالحسن و المامه بجميع القضايا و الموضوعات المهمة المختلفة، و هو ما بدا واضحا من خلال سطور الكتاب. 
كما أضاف أنه خلال عمله معه على مدار سبع أعوام لاحظ كيف كان يتعامل مع هذا الكتاب، و حرصه الدائم على تشجيعه و طمأنته، قائلا :" لقد كنت دائما اطمأنه أنه ليس هناك من يستطيع تقديم كتاب موسوعي مثل هذا الكتاب، كتاب يعالج كل قضية بفهم و وعي غيره نظرا لطبيعة شخصية كاتبه المتشككة التي تتعمد التأكد من صحة كل معلومة، مؤكدا على أهمية هذه الصفة التي تجعل من صاحبها لا يخطئ. 
ومن جهته قال الكاتب و المفكر جمال أبو الحسن أن كتاب ليس تاريخيا، وهو ينطلق من سؤال لماذا نعيش اليوم بتلك الطريقة، فهو عن حاضر البشر، مؤكدا على أن تناول التاريخ في الكتاب هو مجرد خدعة لجذب القارئ الا أن بعد قليل القارئ الذكي يدرك أن الكتاب عن المجتمع البشري، والانسان اليوم، لماذا يعيش في المجتمع بتلك الطريقة؟! و لماذا المجتمعات البشرية بها تلك العلاقات، والبشر وحضارتهم كيف جاءت؟! ، وجدت أن تلك الأسئلة الكبرى تأتي والانسان في مرحلة التكوين وهي مرحلة الجامعة فيكون الانسان في مرحلة السؤال، وكلما تقدم الإنسان في العمر يبدأ بالتخلص من تلك الاسئلة بسبب إحراجه من الأمر و ان كانت في واقع الأمر هي اسئلة مهمة. 
أما د. عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق فقد وصف كتاب 300000 عام من الخوف بالكتاب القيم و المخيم الذي يستحق القراءة و التدقيق في مضمونه،  قائلا:" بحكم تخصصي و هو الهندسة اؤمن بوحدة المعرفة و هندسة المعرفة، فالهندسة مهنة تستفيد من كل العلوم كما أشار في السياق ذاته لتجاره بالحضارة. 

كما أكد على هذا الحديث د. أنور مغيث الذي وصف الكتاب بأنه كتاب مبدع و مفيد في ذات الوقت،كما انه يتسم بالشمول، كما أنه دون غيره من الكتب هو كتاب قابل للترجمة من العربية الى اللغات الأجنبية، لأنه لا يتحدث عن ثقافة بعينها و لا يمجد الذات، فهو فقط يخاطب الإنسان أينما كان.

ترشيحاتنا